فضائل الفاتحة وأسماؤها
+2
فجر الأمجاد
Soul
6 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
فضائل الفاتحة وأسماؤها
فضائل الفاتحة وأسماؤها
--------------------------------------------------------------------------------
بسم الله الرحمن الرحيم
( فضائل الفاتحة وأسماؤها )
الحمد لله الذي افتتح كتابه بالحمد فقال : { الحمدلله رب العالمين }
وصلى الله وسلم على سيدنا محمد المنزل عليه القرءان العظيم
القائل : ( والذي نفسي بيده ما أنزل الله في التوراة ولافي الإنجيل
مثل أم القرءان }
وقال صلى الله عليه وسلم : { الحمد لله رب العالمين هي السبع
المثاني والقرءان العظيم الذي أوتيته }
فضل الله تعالى بمنه وكرمه أمة الإسلام على غيرها من الأمم
فخصها بالثواب الكبير على قراءة كلامه أكثر مما أعطى لغيرها
وللفاتحة من الصفات ما ليس لغيرها حتى قيل : إن جميع القرءان
فيها لما تضمنته من التوحيد والعبادة والوعظ والتذكير
ففي البخاري من حديث ابن المعلى قال :
" كنت أصلي فدعاني رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم أجبه حتى صليت , قال فأتيته فقال :
( ما منعك أن تأتيني ؟ ) قال : قلت يا رسول الله إني كنت أصلي , قال :
( ألم يقل الله تعالى : { ياأيها الذين ءامنوا استجيبوا لله وللرسول إذا
دعاكم لما يحييكم } ثم قال : ( لأعلمنك أعظم سورة في القرءان قبل
أن تخرج من المسجد ) قال : فأخذ بيدي فلما أراد أن يخرج من المسجد
قلت يا رسول الله إنك قلت لأعلمنك أعظم سورة في القرءان , قال :
{ نعم { الحمد لله رب العالمين } هي السبع المثاني والقرءان العظيم
الذي أوتيته )
ذكر القرطبي للفاتحة إثنى عشر اسما :
1 - ( الصلاة )
للحديث القدسي فيما يروي النبي صلى الله عليه وسلم عن ربه ,
قال تعالى : ( قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ولعبدي ما سأل
فإذا قال العبد :{ الحمد لله رب العالمين } قال الله :حمدني عبدي ,
وإذا قال: { الرحمن الرحيم } قال: أثنى علي عبدي , فإذا قال :
{ ملك يوم الدين } قال الله : مجدني عبدي , وقال مرة : فوض إلي عبدي , فإذا قال : { إياك نعبد وإياك نستعين } قال هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ما سأل , فإذا قال : { اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين } قال الله هذا لعبدي ولعبدي ما سأل ) .
فلفظ الصلاة في الحديث المراد به القراءة , كقوله تعالى : { ولا تجهر
بصلاتك ولاتخافت بها وابتغ بين ذلك سبيلا } أي بقراءتك
ونجد في هذه القسمة في قراءة الفاتحة دليلا على عظمة القراءة في
الصلاة وأنها أكبر أركانها , فسميت الفاتحة صلاة لأنها شرط فيها .
2 - ( سورة الحمد )
لأن فيها ذكر الحمد , والحمد ثناء على الممدوح بصفاته, وهو الشكر لله
تعالى دون كل ما برأ , بما أنعم على عباده من النعم التي لاتحصى
من غير استحقاق منهم ذالك عليه سبحانه .
فلربنا الحمد على ذلك كله أولا وآخرا .
3 - ( فاتحة الكتاب )
وسميت بذلك لأنه تفتتح الكتابة بها في المصحف خطا, وتفتتح بها القراءة في القرءان لفظا , وتفتتح بها الصلوات , ولقوله صلى الله عليه وسلم : ( لاصلاة لمن لم يقرأ قيها بفاتحة الكتاب ) رواه مسلم .
4 - ( أم الكتاب )
وفي هذا الاسم خلاف , فجوزه الجمهور , وقال أنس والحسن وابن
سيرين : أم الكتاب هو اللوح المحفوظ , وقالوا : هو الحلال والحرام , وأجازه الجمهور لقوله تعالى : { آيات محكمات هن أم الكتاب } .
5 - ( أم القرءان )
وسميت كذلك لأنها أوله ومتضمنة لجميع علومه , ولقوله صلى الله عليه
وسلم : ( الحمد لله أم القرءان وأم الكتاب والسبع المثاني ) الترمذي
وسميت مكة أم القرى لأنها أول الأرض ومنها دحيت , ويقال لراية الحرب
" أم " لتقدمها واتباع الجيش لها.
6 - ( المثاني )
سميت بذلك لأنها تثنى في كل ركعة , ولقوله صلى الله عليه وسلم :
( هي السبع المثاني )
وقيل سميت بذلك لأنها استثنيت لهذه الأمة فلم تنزل على أحد قبلها ذخرا لها .
7 - ( القرءان العظيم )
لأنها تشتمل على الثناء على الله عز وجل بأوصاف كماله وجلاله , وعلى الأمر بالعبادات والإخلاص فيها والاعتراف بالعجز عن القيام بشيء منها إلا
بإعانته تعالى , وعلى الإبتهال إليه في الهداية إلى الطريق المستقيم , وكفاية أحوال الناكثين , وعلى بيان عاقبة الجاحدين .
8 - ( الشفاء )
للحديث الذي رواه البخاري , قال أبو سعيد الخدري : " كنا في مسير لنا فنزلنا فجاءت جارية فقالت : إن سيد الحي سليم وإن نفرنا غيب فهل منكم راق ؟ فقام معها رجل ما كنا نأتيه برقية فرقاه فبرئ , فأمر له بثلاثين شاة وسقانا لبنا , فلما رجع قلنا له أكنت تحسن رقية أو كنت ترقي ؟ قال : لا ما رقيته إلا بأم الكتاب, قلنا لا تحدثوا شيئا حتى نأتي
ونسأل رسول الله , فلما قدمنا المدينة ذكرناه للنبي صلى الله عليه وسلم فقال : ( وما كان يدريه أنها رقية اقسموا واضربوا لي بسهم )
9 - ( الرقية )
لما ثبت من حديث أبي سعيد السابق .
10 - ( الأساس )
لقول ابن عباس رضي الله عنهما : " لكل شيء أساس وأساس الدنيا
مكة لأنها منها دحيت , وأساس الكتب القرءان وأساس القرءان الفاتحة وأساس الفاتحة بسم الله الرحمن الرحيم "
11 - ( الوافية )
لأنها لاتنتصف ولا تحتمل الاختزال , فلو قرئ من سائر السور نصفها في ركعة والنصف الآخر في ركعة لأجزأ , ولو نصّفت الفاتحة في ركعتين لم تجزئ .
12 - ( الكافية )
لأنها تكفي عن سواها ولا يكفي سواها عنها , لقوله صلى الله عليه
وسلم : ( كل صلاة لايقرأ فيها بأم القرءان فهي خداج ) .
وروي في فضل الفاتحة عن ابن عباس قال : " بينما جبريل قاعد عند النبي صلى الله عليه وسلم سمع نقيضا من فوقه فرفع رأسه فقال:
هذا باب من السماء فتح اليوم لم يفتح قط إلا اليوم , فنزل منه ملك
فقال : هذا ملك نزل إلى الأرض لم ينزل قط إلا اليوم , فسلم وقال :
" أبشر بنورين أوتيتهما لم يؤتهما نبي قبلك , فاتحة الكتاب وخواتيم سورة البقرة , لن تقرأ بحرف منها إلا أعطيته " .
--------------------------------------------------------------------------------
بسم الله الرحمن الرحيم
( فضائل الفاتحة وأسماؤها )
الحمد لله الذي افتتح كتابه بالحمد فقال : { الحمدلله رب العالمين }
وصلى الله وسلم على سيدنا محمد المنزل عليه القرءان العظيم
القائل : ( والذي نفسي بيده ما أنزل الله في التوراة ولافي الإنجيل
مثل أم القرءان }
وقال صلى الله عليه وسلم : { الحمد لله رب العالمين هي السبع
المثاني والقرءان العظيم الذي أوتيته }
فضل الله تعالى بمنه وكرمه أمة الإسلام على غيرها من الأمم
فخصها بالثواب الكبير على قراءة كلامه أكثر مما أعطى لغيرها
وللفاتحة من الصفات ما ليس لغيرها حتى قيل : إن جميع القرءان
فيها لما تضمنته من التوحيد والعبادة والوعظ والتذكير
ففي البخاري من حديث ابن المعلى قال :
" كنت أصلي فدعاني رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم أجبه حتى صليت , قال فأتيته فقال :
( ما منعك أن تأتيني ؟ ) قال : قلت يا رسول الله إني كنت أصلي , قال :
( ألم يقل الله تعالى : { ياأيها الذين ءامنوا استجيبوا لله وللرسول إذا
دعاكم لما يحييكم } ثم قال : ( لأعلمنك أعظم سورة في القرءان قبل
أن تخرج من المسجد ) قال : فأخذ بيدي فلما أراد أن يخرج من المسجد
قلت يا رسول الله إنك قلت لأعلمنك أعظم سورة في القرءان , قال :
{ نعم { الحمد لله رب العالمين } هي السبع المثاني والقرءان العظيم
الذي أوتيته )
ذكر القرطبي للفاتحة إثنى عشر اسما :
1 - ( الصلاة )
للحديث القدسي فيما يروي النبي صلى الله عليه وسلم عن ربه ,
قال تعالى : ( قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ولعبدي ما سأل
فإذا قال العبد :{ الحمد لله رب العالمين } قال الله :حمدني عبدي ,
وإذا قال: { الرحمن الرحيم } قال: أثنى علي عبدي , فإذا قال :
{ ملك يوم الدين } قال الله : مجدني عبدي , وقال مرة : فوض إلي عبدي , فإذا قال : { إياك نعبد وإياك نستعين } قال هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ما سأل , فإذا قال : { اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين } قال الله هذا لعبدي ولعبدي ما سأل ) .
فلفظ الصلاة في الحديث المراد به القراءة , كقوله تعالى : { ولا تجهر
بصلاتك ولاتخافت بها وابتغ بين ذلك سبيلا } أي بقراءتك
ونجد في هذه القسمة في قراءة الفاتحة دليلا على عظمة القراءة في
الصلاة وأنها أكبر أركانها , فسميت الفاتحة صلاة لأنها شرط فيها .
2 - ( سورة الحمد )
لأن فيها ذكر الحمد , والحمد ثناء على الممدوح بصفاته, وهو الشكر لله
تعالى دون كل ما برأ , بما أنعم على عباده من النعم التي لاتحصى
من غير استحقاق منهم ذالك عليه سبحانه .
فلربنا الحمد على ذلك كله أولا وآخرا .
3 - ( فاتحة الكتاب )
وسميت بذلك لأنه تفتتح الكتابة بها في المصحف خطا, وتفتتح بها القراءة في القرءان لفظا , وتفتتح بها الصلوات , ولقوله صلى الله عليه وسلم : ( لاصلاة لمن لم يقرأ قيها بفاتحة الكتاب ) رواه مسلم .
4 - ( أم الكتاب )
وفي هذا الاسم خلاف , فجوزه الجمهور , وقال أنس والحسن وابن
سيرين : أم الكتاب هو اللوح المحفوظ , وقالوا : هو الحلال والحرام , وأجازه الجمهور لقوله تعالى : { آيات محكمات هن أم الكتاب } .
5 - ( أم القرءان )
وسميت كذلك لأنها أوله ومتضمنة لجميع علومه , ولقوله صلى الله عليه
وسلم : ( الحمد لله أم القرءان وأم الكتاب والسبع المثاني ) الترمذي
وسميت مكة أم القرى لأنها أول الأرض ومنها دحيت , ويقال لراية الحرب
" أم " لتقدمها واتباع الجيش لها.
6 - ( المثاني )
سميت بذلك لأنها تثنى في كل ركعة , ولقوله صلى الله عليه وسلم :
( هي السبع المثاني )
وقيل سميت بذلك لأنها استثنيت لهذه الأمة فلم تنزل على أحد قبلها ذخرا لها .
7 - ( القرءان العظيم )
لأنها تشتمل على الثناء على الله عز وجل بأوصاف كماله وجلاله , وعلى الأمر بالعبادات والإخلاص فيها والاعتراف بالعجز عن القيام بشيء منها إلا
بإعانته تعالى , وعلى الإبتهال إليه في الهداية إلى الطريق المستقيم , وكفاية أحوال الناكثين , وعلى بيان عاقبة الجاحدين .
8 - ( الشفاء )
للحديث الذي رواه البخاري , قال أبو سعيد الخدري : " كنا في مسير لنا فنزلنا فجاءت جارية فقالت : إن سيد الحي سليم وإن نفرنا غيب فهل منكم راق ؟ فقام معها رجل ما كنا نأتيه برقية فرقاه فبرئ , فأمر له بثلاثين شاة وسقانا لبنا , فلما رجع قلنا له أكنت تحسن رقية أو كنت ترقي ؟ قال : لا ما رقيته إلا بأم الكتاب, قلنا لا تحدثوا شيئا حتى نأتي
ونسأل رسول الله , فلما قدمنا المدينة ذكرناه للنبي صلى الله عليه وسلم فقال : ( وما كان يدريه أنها رقية اقسموا واضربوا لي بسهم )
9 - ( الرقية )
لما ثبت من حديث أبي سعيد السابق .
10 - ( الأساس )
لقول ابن عباس رضي الله عنهما : " لكل شيء أساس وأساس الدنيا
مكة لأنها منها دحيت , وأساس الكتب القرءان وأساس القرءان الفاتحة وأساس الفاتحة بسم الله الرحمن الرحيم "
11 - ( الوافية )
لأنها لاتنتصف ولا تحتمل الاختزال , فلو قرئ من سائر السور نصفها في ركعة والنصف الآخر في ركعة لأجزأ , ولو نصّفت الفاتحة في ركعتين لم تجزئ .
12 - ( الكافية )
لأنها تكفي عن سواها ولا يكفي سواها عنها , لقوله صلى الله عليه
وسلم : ( كل صلاة لايقرأ فيها بأم القرءان فهي خداج ) .
وروي في فضل الفاتحة عن ابن عباس قال : " بينما جبريل قاعد عند النبي صلى الله عليه وسلم سمع نقيضا من فوقه فرفع رأسه فقال:
هذا باب من السماء فتح اليوم لم يفتح قط إلا اليوم , فنزل منه ملك
فقال : هذا ملك نزل إلى الأرض لم ينزل قط إلا اليوم , فسلم وقال :
" أبشر بنورين أوتيتهما لم يؤتهما نبي قبلك , فاتحة الكتاب وخواتيم سورة البقرة , لن تقرأ بحرف منها إلا أعطيته " .
Soul- الحفيدة المشرفة العامة
- عدد الرسائل : 4648
الموقع : في دنيــــــــــا فــــــــــانية
تاريخ التسجيل : 02/02/2009
رد: فضائل الفاتحة وأسماؤها
تابع:
الفوائد الجلية من فاتحة كلام رب البرية
الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب و لم يجعل له عوجا و الصلاة و السلام على من أرسله الله تعالى للناس مددا و على آله و صحبه ذوي الفضل الكثير عددا و على من سلك دربهم إلى يوم البعث و النشور صرمدا
و بعد
فإن فاتحة كتاب رب البرية , لتشتمل على فوائد و معان كثيرة و جليلة مقدارها , و قد اعتنى العلماء قديما و حديثا بذكرها و التأليف فيها, و من بين هذه الفوائد الجلية الناصعة , إثبات الوحدانية لله جل و علا و بجميع أنواعها التي قررها أهل العلم و الفضل, من توحيد الربوبية و الأسماء و الصفات و الألوهية .
و دليل الربوبية قوله تعالى ( الحمد لله رب العالمين ) و دليل الأسماء و الصفات قوله تعالى ( الرحمن الرحيم () ملك يوم الدين ) و دليل الألوهية قوله تعالى ( إياك نعبد و إياك نستعين ) .
و من بين الفوائد أيضا إثبات رسالته لكل الخلائق أجمعين و دليلها قوله تعالى ( رب العالمين ) و من مقتضيات ربوبيته أن لا يتركهم هملا بل و لابد من إرشادهم إلا ما يصلحهم في الدين و الدنيا .
و من أجَِلِ ما يصلحهم هو هدايتهم هداية الإرشاد عن طريق إرسال الرسل و تنزيل الكتب و دليل ذلك قوله جل و علا ( اهدنا الصراط المستقيم ) وتشتمل أيضا على رد صارخ على كل الفرق الضالة من الملاحدة و المعطلة و المبتدعة على العموم و كذلك الرد على منكري البعث و النشور و دليل ذلك قوله عز و جل ( ملك يوم الدين ) و الدين هنا يقصد به يوم الحساب و الجزاء .
و تحتوي أيضا على بيان عظيم على كفر اليهود و النصارى و بيان ضلالهم , فاليهود عرفوا الحق و جحدوه فغضب الله عليهم و النصارى جهلوا الحق و أخذوا بغيره فأصبحوا بذلك ضالين مضلين و الله المستعان و دليل ذلك قوله تعالى ( غير المغضوب عليهم و الضالين ) .و بهذا فقد علم يقينا أن هذه السورة العظيمة قد اشتملت و جمعت الرد على جميع الطوائف الضالة المبتدعة و أهل الملل و النحل الكافرة , فحق لها بذلك أن تسمى أم الكتاب لتكون مرجعا لكل شيء فيه و كيف لا و القرآن كله مداره على هذه المعاني التي حوتها هذه السبع المثاني .
هذا و صلى الله و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه أجمعين
الفوائد الجلية من فاتحة كلام رب البرية
الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب و لم يجعل له عوجا و الصلاة و السلام على من أرسله الله تعالى للناس مددا و على آله و صحبه ذوي الفضل الكثير عددا و على من سلك دربهم إلى يوم البعث و النشور صرمدا
و بعد
فإن فاتحة كتاب رب البرية , لتشتمل على فوائد و معان كثيرة و جليلة مقدارها , و قد اعتنى العلماء قديما و حديثا بذكرها و التأليف فيها, و من بين هذه الفوائد الجلية الناصعة , إثبات الوحدانية لله جل و علا و بجميع أنواعها التي قررها أهل العلم و الفضل, من توحيد الربوبية و الأسماء و الصفات و الألوهية .
و دليل الربوبية قوله تعالى ( الحمد لله رب العالمين ) و دليل الأسماء و الصفات قوله تعالى ( الرحمن الرحيم () ملك يوم الدين ) و دليل الألوهية قوله تعالى ( إياك نعبد و إياك نستعين ) .
و من بين الفوائد أيضا إثبات رسالته لكل الخلائق أجمعين و دليلها قوله تعالى ( رب العالمين ) و من مقتضيات ربوبيته أن لا يتركهم هملا بل و لابد من إرشادهم إلا ما يصلحهم في الدين و الدنيا .
و من أجَِلِ ما يصلحهم هو هدايتهم هداية الإرشاد عن طريق إرسال الرسل و تنزيل الكتب و دليل ذلك قوله جل و علا ( اهدنا الصراط المستقيم ) وتشتمل أيضا على رد صارخ على كل الفرق الضالة من الملاحدة و المعطلة و المبتدعة على العموم و كذلك الرد على منكري البعث و النشور و دليل ذلك قوله عز و جل ( ملك يوم الدين ) و الدين هنا يقصد به يوم الحساب و الجزاء .
و تحتوي أيضا على بيان عظيم على كفر اليهود و النصارى و بيان ضلالهم , فاليهود عرفوا الحق و جحدوه فغضب الله عليهم و النصارى جهلوا الحق و أخذوا بغيره فأصبحوا بذلك ضالين مضلين و الله المستعان و دليل ذلك قوله تعالى ( غير المغضوب عليهم و الضالين ) .و بهذا فقد علم يقينا أن هذه السورة العظيمة قد اشتملت و جمعت الرد على جميع الطوائف الضالة المبتدعة و أهل الملل و النحل الكافرة , فحق لها بذلك أن تسمى أم الكتاب لتكون مرجعا لكل شيء فيه و كيف لا و القرآن كله مداره على هذه المعاني التي حوتها هذه السبع المثاني .
هذا و صلى الله و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه أجمعين
Soul- الحفيدة المشرفة العامة
- عدد الرسائل : 4648
الموقع : في دنيــــــــــا فــــــــــانية
تاريخ التسجيل : 02/02/2009
رد: فضائل الفاتحة وأسماؤها
غاليتي فجر أسعدني مروركـ الطيب!!
باركـ الله فيكـ وأسعدكـ في الدارين^
باركـ الله فيكـ وأسعدكـ في الدارين^
Soul- الحفيدة المشرفة العامة
- عدد الرسائل : 4648
الموقع : في دنيــــــــــا فــــــــــانية
تاريخ التسجيل : 02/02/2009
رد: فضائل الفاتحة وأسماؤها
دموع الصحراء كتب:
تسلميــــــــــــ ـــــــــن دموعه الغالية...
Soul- الحفيدة المشرفة العامة
- عدد الرسائل : 4648
الموقع : في دنيــــــــــا فــــــــــانية
تاريخ التسجيل : 02/02/2009
رد: فضائل الفاتحة وأسماؤها
تسلمين غاليتي
باركـ الله فيكـ
باركـ الله فيكـ
Soul- الحفيدة المشرفة العامة
- عدد الرسائل : 4648
الموقع : في دنيــــــــــا فــــــــــانية
تاريخ التسجيل : 02/02/2009
رد: فضائل الفاتحة وأسماؤها
" الحمدلله رب العالمين "
من فوائد الآية:
1- إثبات الحمد الكامل لله عزّ وجلّ، وذلك من "أل" في قوله تعالى: { الحمد }؛ لأنها دالة على الاستغراق..
2- ومنها: أن الله تعالى مستحق مختص بالحمد الكامل من جميع الوجوه؛ ولهذا كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أصابه ما يسره قال: "الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات" ؛ وإذا أصابه خلاف ذلك قال: "الحمد لله على كل حال"[53] ..
3- ومنها: تقديم وصف الله بالألوهية على وصفه بالربوبية؛ وهذا إما لأن "الله" هو الاسم العَلَم الخاص به، والذي تتبعه جميع الأسماء؛ وإما لأن الذين جاءتهم الرسل ينكرون الألوهية فقط..
4- ومنها: عموم ربوبية الله تعالى لجميع العالم؛ لقوله تعالىالعالمين.. ) "
أشكرك حبيبتاه على مواضيعك المتميزة
من فوائد الآية:
1- إثبات الحمد الكامل لله عزّ وجلّ، وذلك من "أل" في قوله تعالى: { الحمد }؛ لأنها دالة على الاستغراق..
2- ومنها: أن الله تعالى مستحق مختص بالحمد الكامل من جميع الوجوه؛ ولهذا كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أصابه ما يسره قال: "الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات" ؛ وإذا أصابه خلاف ذلك قال: "الحمد لله على كل حال"[53] ..
3- ومنها: تقديم وصف الله بالألوهية على وصفه بالربوبية؛ وهذا إما لأن "الله" هو الاسم العَلَم الخاص به، والذي تتبعه جميع الأسماء؛ وإما لأن الذين جاءتهم الرسل ينكرون الألوهية فقط..
4- ومنها: عموم ربوبية الله تعالى لجميع العالم؛ لقوله تعالىالعالمين.. ) "
أشكرك حبيبتاه على مواضيعك المتميزة
حور الجنان- حفيدة متألقة بالإيمان
- عدد الرسائل : 917
تاريخ التسجيل : 15/02/2009
رد: فضائل الفاتحة وأسماؤها
إضافة رائعة ومساهمة قيمة غاليتي حور::
بارك الله فيك ووفقك::
بارك الله فيك ووفقك::
Soul- الحفيدة المشرفة العامة
- عدد الرسائل : 4648
الموقع : في دنيــــــــــا فــــــــــانية
تاريخ التسجيل : 02/02/2009
رد: فضائل الفاتحة وأسماؤها
موضوع رااائع معلمتي soul
جزاك الله خيرا وحفظك بحفظه
وبارك الله فيك أخيتنا حور الجنان على اضافتك الرائعة
أم الوارث- حفيدة متألقة بالإيمان
- عدد الرسائل : 730
تاريخ التسجيل : 24/03/2009
رد: فضائل الفاتحة وأسماؤها
تسلمين يا قلبو :: أم الوارث ::
وفيكـ باركـ الرحمن وحفظكـ بحفظه::
وفيكـ باركـ الرحمن وحفظكـ بحفظه::
Soul- الحفيدة المشرفة العامة
- عدد الرسائل : 4648
الموقع : في دنيــــــــــا فــــــــــانية
تاريخ التسجيل : 02/02/2009
مواضيع مماثلة
» فضائل بعض سور القرآن
» كيف حال قلوبنا عند الصلاة ؟؟
» فضائل شهر شعبان
» عرض لتفسير سورة الفاتحة
» فضائل صوم الست من شوال
» كيف حال قلوبنا عند الصلاة ؟؟
» فضائل شهر شعبان
» عرض لتفسير سورة الفاتحة
» فضائل صوم الست من شوال
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى