درس في المقبرة
صفحة 1 من اصل 1
درس في المقبرة
السلام عليكم ورحمة الله
صلى الله عليك يارسول الله..رغم حزنه إلا انه لم يمتنع عن توجيه دروسه
فهذا ماحدث في وفاة غبته أم كلثوم رضي الله عنها
- حدثنا عبد الله بن محمد حدثنا أبو عامر حدثنا ففليح بن سليمان عن هلال بن علي عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال
: شهدنا بنتا لرسول الله صلى الله عليه وسلم قال ورسول الله صلى الله عليه وسلم جالس على القبر قال فرأيت عيناه تدمعان قال فقال ( هل منكم رجل لم يقارف الليلة ) . فقال أبو طلحة أنا قال ( فانزل ) . قال فنزل في قبرها.. الحديث في البخاري
قال ابن عثيمين والالباني رحمهم الله
المقصود بيقارف أي الجماع وهو الصحيح عند كثير من أهل العلم
وقال ابن المبارك هو الذنب وهو بعيد لان كيف يقول ابو طلحة أنا يعني أنا لم أذنب هـذا بعيد
وقيل أنهو السمر بعد العشاء . وكذالك هو بعيد .
الأشكال
لماذا لم ينزل عثمان رضي الله عنة أو ينزل الرسول صلى الله علية وسلم ونزل أبو طلحة وهو أجنبي
عن بنت الرسول صلى الله علية وسلم ؟؟
نحن رجحنا أنهو الجماعة وإن جامع عثمان رضي الله عنة فما العلة لعدم المنزول يقال أن عثمان جامع أحد الجواري ولكن ما هي العلة لعدم النزول ؟؟
وكذالك لماذا لم ينزل الرسول صلى الله علية وسلم وينزل أبو طلحة بدل عنهم ؟؟
قال البخاري:
بَاب مَنْ يَدْخُلُ قَبْرَ الْمَرْأَةِ.
1256 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سِنَانٍ حَدَّثَنَا فُلَيْحُ بْنُ سُلَيْمَانَ حَدَّثَنَا هِلَالُ بْنُ عَلِيٍّ عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ:
شَهِدْنَا بِنْتَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَالِسٌ عَلَى الْقَبْرِ فَرَأَيْتُ عَيْنَيْهِ تَدْمَعَانِ فَقَالَ هَلْ فِيكُمْ مِنْ أَحَدٍ لَمْ يُقَارِفْ اللَّيْلَةَ فَقَالَ أَبُو طَلْحَةَ أَنَا قَالَ فَانْزِلْ فِي قَبْرِهَا فَنَزَلَ فِي قَبْرِهَا فَقَبَرَهَا
قَالَ ابْنُ مُبَارَكٍ قَالَ فُلَيْحٌ أُرَاهُ يَعْنِي الذَّنْبَ قَالَ أَبُو عَبْد اللَّهِ
{ لِيَقْتَرِفُوا }
أَيْ: لِيَكْتَسِبُوا.
سأقول ذكر ابن حجر في الفتح:
" وَعَلَّلَ ذَلِكَ بَعْضهمْ بِأَنَّهُ حِينَئِذٍ يَأْمَن مِنْ أَنْ يُذَكِّرهُ الشَّيْطَان بِمَا كَانَ مِنْهُ تِلْكَ اللَّيْلَة "
وواعجبي من ذلك أيذكرهم إذن الرسول صلى الله عليه وسلم به !!!!
هاهو الإمام ابن المبارك وهو من هو يقول قارف يعني : الذنب.
وإن ذلك لموجود في لغة العرب ، بل هو المعنى الأولى والأقوى، لماذا؟
قال تعالى:
{وَلِتَصْغَى إِلَيْهِ أَفْئِدَةُ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ وَلِيَرْضَوْهُ وَلِيَقْتَرِفُواْ مَا هُم مُّقْتَرِفُونَ }(الأنعام:113).
واكتفى بهذا الدليل الإمام البخاري ، ليذهب لما ذهب إليه ابن المبارك.
ولا يعني بذلك أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد ارتكب ذنبا ، فالحديث يوضح شدة حزنه صلى الله عليه وسلم على ابنته والذي يرجح أنه منعه من الدخول في قبر ابنته .
ولابد أن لا ننسى أن الزمان كان زمان تشريع وامتناعه صلى الله عليه وسلم عن دفن ابنته وترك ذلك لطلحة فيه تعليم وتوجيه ، فلا يتحرج من ذلك المسلمين .
ولا يبعد أن لا يقترف أحد في ذلك الزمان ذنبا طوال يومه ، لا إشكال في ذلك ، فهناك من السلف من إذا أذنب ذنبا عرف شؤمه عليه لقلة اقترافه للذنوب ، والخطايا، فما بالكم بزمن الرسول صلى الله عليه وسلم.
هذا والله اعلم
م.ن
Maryam- حفيدة مشرفة
- عدد الرسائل : 1685
تاريخ التسجيل : 26/10/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى