أضاءات إيمانية لمن له بصيرة
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
أضاءات إيمانية لمن له بصيرة
أضاءات إيمانية لمن له بصيرة
أخواتي العزيزات....
منكم السماح والمعذرة , لو تكرمتم شاكرين بالقراءة المُتأنية لهذه الخواطر
أو الشظايا والإضاءات الإيمانية والذي جاءت في موضوع يكاد يمس خطوط التماس
التي تُحّفز البعض ويترقبها الأخر بعين من يُثمن الحروف ويقرأ جاهداً
ما بين السطور .
...ورُغم أن الموضوع في حد ذاته قديم جديد ,و ما زال موضوع شد و جذب و لا نقول إلا اللهم اهدنا لما اختلف فيه من الحق بإذنك....طبعا لا أملك الكثير كي أقوله ,أولا لقلة بضاعتي في العلم و ثانيا لاني لا أعتقد أن ذلك سيحل الخلاف القائم....و حتى لا نكون مُعطلين سأضع بين أيديكم كلام جميل جدا للشيخ سلمان العودة حفظه الله ... نسأل الله ان ينفعنا به و بكل العلماء و الدعاة المخلصين أينما كانوا....و اليكم هذه الإضاءات:
إضاءات في التدين
1ـ التدين الحق هو الذي يأخذ الإنسان إلى الصدق والصفاء والوفاء ، وليس الذي يأخذه الإنسان ليعلق عليه أخطاءه ونقائصه .
2ـ سوء الفهم للحقائق الشرعية هو أعصى ما يكون عن التصحيح .
3ـ الطريق السهل دائماً هو نقد الآخرين ، والطريق الصعب هو نقد الذات .
4ـ التدين فطرة لا محيد عنها ، ومن لم يعبد ربه فقد يعبد نفسه .
5ـ التدين الصادق من أقوى الدوافع لمصابرة الصعاب .
6ـ قد يتمسك الإنسان بظاهر من القول ويخل بحقيقة التدين وجوهره .
7ـ يظل المرء ضعيفاً مهما استقوى ، والدين هو جابر هذا الضعف ، ولهذا يعود إليه حينما ينقشع عنه وهم القوة .
8ـ الدين في القلب والجوارح شهود .
9ـ الإدعاء نقيض الصدق .
10ـ رب عامل خامل أصدق من ألف مدع .
إضاءات في تربية النفس
1ـ القدرة على تأمل الذات من أهم أسباب التوفيق لتنمية القدرات واكتساب الخبرات وتجنب العثرات .
2ـ إدراك المخزون اللا شعوري ومراقبته يعين الإنسان على تجاوزه .
3ـ كل الناس لهم طبيعة خاصة تمنع جعلهم في مقام القدوة المطلقة إلا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- " لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة " .
4ـ كسب القلوب أولى من كسب المواقف .
5ـ مجرد الرتابة في حياة الإنسان ليست مطلباً ، كما أن التذبذب والتقلب غير المدروس يدل هو الآخر على عدم النضج والاستقرار النفسي .
6ـ العفوية تغني أحياناً من الروابط .
7ـ لا تنظر بعيون الآخرين .
8ـ الانشغال بالتـفاصيل يلهي عن التأصيل .
9ـ الطريق مستمر بلا نهاية كالشمس لها أفق كل يوم .
10ـ معظم أسئلة الناس عن عمل الجوارح ، فأين عمل القلوب ؟
11ـ قسوت عليك، ولكن من أجلك .
12ـ بعض الناس توقفه عقبة التقوى عن التقوى .
13ـ كل الناس يصابون وأنت سالم ؟ ويخطئون وأنت مصيب ؟ ويلامون وأنت معذور ؟
14ـ كثيراً ما نخلط بين الشرعي والشخصي .
إضاءات في الأنا
1ـ ما قلبت حجراً في نفسي إلا وجدت تحته مرقوماً بخط دقيق : ( أنا )
2ـ لكي ينجح الداعي عليه أن يجاهد النفس من الخلاص من حظوظها، وأن يجاهدها في الحفاظ على حقوق الآخرين .
3ـ لن تعدم في قبيلك خصلة خير تثني عليه بها بحق .
4ـ في ( لا وعي ) الإنسان مخزون ضخم من الدوافع والمؤثرات ، كان بعض السلف يسميه ( الشهوة الخفيه) .
5ـ حاذر أن تتترس بالشريعة في حماية أمورك الشخصية .
6ـ جل المشكلات هي من تأثير سلطة الذات، وإذا حجَّم المرء هذه السلطة صار بينه وبين غيره منطقة سلام .
7ـ ( الأنا ) قد تكون شخصاً أو حزباً أو عائلة أو قبيلة أو إقليماً أو شعباً أو أمة!
8ـ لا ينصحك الآخرون بقدر ما تنصح نفسك ، ولا يخلصون لك قدر إخلاصك لنفسك .
9ـ راقب دوافعك بصدق متناهٍ ، ولا تخبر بذلك أحداً !!.
10ـ التضحية بالنفس أهون من مكاشفتها ومباصرتها بعيوبها، وخلاصها منها، وقد ينجح المرء في الأول ويخفق من الثاني
إضاءات في النقد
1ـ يجب أن نفرق بين الإسلام وبين الأوضاع المنتمية إليه؛ فنقد الأول كفر وردة ، ونقد الثاني ـ وفق المعايير العلمية ـ واجب وضرورة .
2ـ إخفاء العيب لايعني معالجته .
3ـ الحسنة لاتمنع من الرد والنصح ، والسيئة لاتمنع من الانتفاع .
4ـ حين تعرف في شخص طاعة ظاهرة، ومعصية خفية، قد تعتبر الطاعة نوعاً من النفاق أو الرياء، وتعتبر المعصية هي الأصل ، والإنصاف يقتضي منك غير هذا .
5ـ قلـيلاً ما تجد مَنْ يزن أخطاء الآخرين دون أن يضع إبهامه على كفة الميزان .
6ـ التفسير بالعامل الواحد انحياز وتسطيح .
7ـ يجب التفريق بين الحادثة المفردة والحكم العام .
8ـ نحبُّ نقدَ الآخرين ، لكن نكره أن ينقُدَنا الآخرون
إضاءات في الحوار
1ـ لا نملك في هذا الزمان إلا الحجةَ الواضحةَ، والكلمةَ الهادئةَ، وكفى بها سلاحًا .
2ـ إنْ لم يتحدَّدْ موضوعُ الحِوارِ ،ولم تتقررْ آليّتُهُ، ولم تتضحْ شروطُهُ، فلا معنى له حينئذ.
3ـ الجدل صيغة شديدة؛ ولذلك لا يكاد يرد في النصوص إلا مقيداً "بالتي هي أحسن" ، أو في مساق الذم .
4ـ ارتفاعُ الأصوات ليس دليلَ قوة علمية ؛فالعربةُ الفارغةُ أكثرُ ضجيجاً من الملأى .
ضِعافُ الأُسْدِ أكثرُها زئيرًا.........وأصرمُها اللواتي لاتزيرُ
إضاءات في التثبت
1ـ حكم العالم والداعية على الشيء اعتماداً على القيل والقال يعد نقصاً لا يجمل من مثله .
2ـ التثبت والتحري والأناة خصوصاً في أعراض الناس وأديانهم وذممهم ، أقرب إلى التقوى ، وأحق بالزلفى، وأولى بالورع، من الجرأة بحجة الغيرة على الدين _ وهو القمة _أو الإنسياق وراء أول ناعق بظلم .
و العفو منكم
للأمانة: منقول
أخواتي العزيزات....
منكم السماح والمعذرة , لو تكرمتم شاكرين بالقراءة المُتأنية لهذه الخواطر
أو الشظايا والإضاءات الإيمانية والذي جاءت في موضوع يكاد يمس خطوط التماس
التي تُحّفز البعض ويترقبها الأخر بعين من يُثمن الحروف ويقرأ جاهداً
ما بين السطور .
...ورُغم أن الموضوع في حد ذاته قديم جديد ,و ما زال موضوع شد و جذب و لا نقول إلا اللهم اهدنا لما اختلف فيه من الحق بإذنك....طبعا لا أملك الكثير كي أقوله ,أولا لقلة بضاعتي في العلم و ثانيا لاني لا أعتقد أن ذلك سيحل الخلاف القائم....و حتى لا نكون مُعطلين سأضع بين أيديكم كلام جميل جدا للشيخ سلمان العودة حفظه الله ... نسأل الله ان ينفعنا به و بكل العلماء و الدعاة المخلصين أينما كانوا....و اليكم هذه الإضاءات:
إضاءات في التدين
1ـ التدين الحق هو الذي يأخذ الإنسان إلى الصدق والصفاء والوفاء ، وليس الذي يأخذه الإنسان ليعلق عليه أخطاءه ونقائصه .
2ـ سوء الفهم للحقائق الشرعية هو أعصى ما يكون عن التصحيح .
3ـ الطريق السهل دائماً هو نقد الآخرين ، والطريق الصعب هو نقد الذات .
4ـ التدين فطرة لا محيد عنها ، ومن لم يعبد ربه فقد يعبد نفسه .
5ـ التدين الصادق من أقوى الدوافع لمصابرة الصعاب .
6ـ قد يتمسك الإنسان بظاهر من القول ويخل بحقيقة التدين وجوهره .
7ـ يظل المرء ضعيفاً مهما استقوى ، والدين هو جابر هذا الضعف ، ولهذا يعود إليه حينما ينقشع عنه وهم القوة .
8ـ الدين في القلب والجوارح شهود .
9ـ الإدعاء نقيض الصدق .
10ـ رب عامل خامل أصدق من ألف مدع .
إضاءات في تربية النفس
1ـ القدرة على تأمل الذات من أهم أسباب التوفيق لتنمية القدرات واكتساب الخبرات وتجنب العثرات .
2ـ إدراك المخزون اللا شعوري ومراقبته يعين الإنسان على تجاوزه .
3ـ كل الناس لهم طبيعة خاصة تمنع جعلهم في مقام القدوة المطلقة إلا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- " لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة " .
4ـ كسب القلوب أولى من كسب المواقف .
5ـ مجرد الرتابة في حياة الإنسان ليست مطلباً ، كما أن التذبذب والتقلب غير المدروس يدل هو الآخر على عدم النضج والاستقرار النفسي .
6ـ العفوية تغني أحياناً من الروابط .
7ـ لا تنظر بعيون الآخرين .
8ـ الانشغال بالتـفاصيل يلهي عن التأصيل .
9ـ الطريق مستمر بلا نهاية كالشمس لها أفق كل يوم .
10ـ معظم أسئلة الناس عن عمل الجوارح ، فأين عمل القلوب ؟
11ـ قسوت عليك، ولكن من أجلك .
12ـ بعض الناس توقفه عقبة التقوى عن التقوى .
13ـ كل الناس يصابون وأنت سالم ؟ ويخطئون وأنت مصيب ؟ ويلامون وأنت معذور ؟
14ـ كثيراً ما نخلط بين الشرعي والشخصي .
إضاءات في الأنا
1ـ ما قلبت حجراً في نفسي إلا وجدت تحته مرقوماً بخط دقيق : ( أنا )
2ـ لكي ينجح الداعي عليه أن يجاهد النفس من الخلاص من حظوظها، وأن يجاهدها في الحفاظ على حقوق الآخرين .
3ـ لن تعدم في قبيلك خصلة خير تثني عليه بها بحق .
4ـ في ( لا وعي ) الإنسان مخزون ضخم من الدوافع والمؤثرات ، كان بعض السلف يسميه ( الشهوة الخفيه) .
5ـ حاذر أن تتترس بالشريعة في حماية أمورك الشخصية .
6ـ جل المشكلات هي من تأثير سلطة الذات، وإذا حجَّم المرء هذه السلطة صار بينه وبين غيره منطقة سلام .
7ـ ( الأنا ) قد تكون شخصاً أو حزباً أو عائلة أو قبيلة أو إقليماً أو شعباً أو أمة!
8ـ لا ينصحك الآخرون بقدر ما تنصح نفسك ، ولا يخلصون لك قدر إخلاصك لنفسك .
9ـ راقب دوافعك بصدق متناهٍ ، ولا تخبر بذلك أحداً !!.
10ـ التضحية بالنفس أهون من مكاشفتها ومباصرتها بعيوبها، وخلاصها منها، وقد ينجح المرء في الأول ويخفق من الثاني
إضاءات في النقد
1ـ يجب أن نفرق بين الإسلام وبين الأوضاع المنتمية إليه؛ فنقد الأول كفر وردة ، ونقد الثاني ـ وفق المعايير العلمية ـ واجب وضرورة .
2ـ إخفاء العيب لايعني معالجته .
3ـ الحسنة لاتمنع من الرد والنصح ، والسيئة لاتمنع من الانتفاع .
4ـ حين تعرف في شخص طاعة ظاهرة، ومعصية خفية، قد تعتبر الطاعة نوعاً من النفاق أو الرياء، وتعتبر المعصية هي الأصل ، والإنصاف يقتضي منك غير هذا .
5ـ قلـيلاً ما تجد مَنْ يزن أخطاء الآخرين دون أن يضع إبهامه على كفة الميزان .
6ـ التفسير بالعامل الواحد انحياز وتسطيح .
7ـ يجب التفريق بين الحادثة المفردة والحكم العام .
8ـ نحبُّ نقدَ الآخرين ، لكن نكره أن ينقُدَنا الآخرون
إضاءات في الحوار
1ـ لا نملك في هذا الزمان إلا الحجةَ الواضحةَ، والكلمةَ الهادئةَ، وكفى بها سلاحًا .
2ـ إنْ لم يتحدَّدْ موضوعُ الحِوارِ ،ولم تتقررْ آليّتُهُ، ولم تتضحْ شروطُهُ، فلا معنى له حينئذ.
3ـ الجدل صيغة شديدة؛ ولذلك لا يكاد يرد في النصوص إلا مقيداً "بالتي هي أحسن" ، أو في مساق الذم .
4ـ ارتفاعُ الأصوات ليس دليلَ قوة علمية ؛فالعربةُ الفارغةُ أكثرُ ضجيجاً من الملأى .
ضِعافُ الأُسْدِ أكثرُها زئيرًا.........وأصرمُها اللواتي لاتزيرُ
إضاءات في التثبت
1ـ حكم العالم والداعية على الشيء اعتماداً على القيل والقال يعد نقصاً لا يجمل من مثله .
2ـ التثبت والتحري والأناة خصوصاً في أعراض الناس وأديانهم وذممهم ، أقرب إلى التقوى ، وأحق بالزلفى، وأولى بالورع، من الجرأة بحجة الغيرة على الدين _ وهو القمة _أو الإنسياق وراء أول ناعق بظلم .
و العفو منكم
للأمانة: منقول
نور الهدى- حفيدة مشرفة سابقة
- عدد الرسائل : 153
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 08/02/2009
تعاليق : لا يأس مع الحياة ولا حياة مع اليأس أبدا
التعثر هو أول طريق النجاح فلا تحزن إذا تعثرت بل قم وواصل المسير
الآنسة منشن- الحفيدة المشرفة العامة
- عدد الرسائل : 6225
الموقع : ف معهدي(عند بيت جيرانا)
تاريخ التسجيل : 12/02/2009
تعاليق :
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى