حفيدات النبي
تذكر إما ان نكون أو لا نكون
تذكر أن هذه الأمة تحتاج منا الكثير
فهل أنت مستعد أن تنضم معنا ,ونعيد نهضة أمتنا
شارك معنا في النهضة الكبرى
منتدى حفيدات النبي .. ينبغي أن يرضي النبي
أهلا بك عضوا متميزا أو زائرا جديدا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

حفيدات النبي
تذكر إما ان نكون أو لا نكون
تذكر أن هذه الأمة تحتاج منا الكثير
فهل أنت مستعد أن تنضم معنا ,ونعيد نهضة أمتنا
شارك معنا في النهضة الكبرى
منتدى حفيدات النبي .. ينبغي أن يرضي النبي
أهلا بك عضوا متميزا أو زائرا جديدا
حفيدات النبي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

زينتي

+4
Maryam
أمتي دافعي
همسات
نور اليقين
8 مشترك

اذهب الى الأسفل

زينتي Empty زينتي

مُساهمة من طرف نور اليقين 2011-09-16, 15:37

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخواتي:

بطبيعة المرأة فإنها جبلت على حب الزينة والتزين .. ومع تسارع العصر في التطور والاستكشاف تطورت على إثرها أدوات وطرق الزينة والتزين ..

لكن شرعنا الحنيف بحرصه على الحفاظ على المرأة فقد جعل لذلك ضوابطا محافظة على المرأة

وكل شيء أمر أمر به إنما هو لمصلحة صحية أو اجتماعية أو اقتصادية .. الخ أو أخروية لا يخلو من ذلك

وهنا .. أردت أن أضع بين أيديكن أخواتي . بعض أحكام الزينة فإليكن أولها:



حكم صبغ الشعر


الــمفتـــي
الشيخ أحمد بن حمد الخليلي


الســـــؤال
ما حكم صبغ الشعر بمختلف الألوان بالنسبة للمرأة ؟


الـــجــــواب
أما صبغ الشعر من السواد إلى اللون الآخر فذلك من تبديل خلق الله ، وأما إن كانت ابيضّ شعرها فلها أن تصبغه بالحناء وأجيز لها أن تصبغه بالسواد لأجل التزين لزوجها من غير تدليس عليه .


نور اليقين
نور اليقين
حفيدة متألقة بالإيمان
حفيدة متألقة بالإيمان

عدد الرسائل : 798
الموقع : دار الابتلاء لنرقى في دار البقاء
تاريخ التسجيل : 27/09/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

زينتي Empty رد: زينتي

مُساهمة من طرف نور اليقين 2011-09-16, 15:44

العدسات اللاصقة الملونة


الــمفتـــي
الشيخ أحمد بن حمد الخليلي


الســـــؤال
ما حكم تركيب العدسات الملونة التي تغير لون العين ؟


الـــجــــواب
أما إذا كان هذا التركيب لأجل الزينة فذلك مما يؤدي إلى تغيير خلق الله ، وأما إذا كان هذا التركيب من أجل المحافظة على صحة النظر فلا حرج فيه .

نور اليقين
نور اليقين
حفيدة متألقة بالإيمان
حفيدة متألقة بالإيمان

عدد الرسائل : 798
الموقع : دار الابتلاء لنرقى في دار البقاء
تاريخ التسجيل : 27/09/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

زينتي Empty رد: زينتي

مُساهمة من طرف همسات 2011-09-17, 18:29

جميل بارك الله فيك فتاوى مفيدة للبناتزينتي 921165
همسات
همسات
حفيدة على خطى الحبيب
حفيدة على خطى الحبيب

عدد الرسائل : 1609
الموقع : في بحر الحياة
تاريخ التسجيل : 01/03/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

زينتي Empty رد: زينتي

مُساهمة من طرف أمتي دافعي 2011-09-17, 22:17

*نفع الله بك أمته*



مفيييييييييييييييييدة



حلو لو تكملي بقية الأحكام



بنستفيد كثيرا وخاصة من كتاب الزينة و الأعراس
أمتي دافعي
أمتي دافعي
حفيدة متألقة بالإيمان
حفيدة متألقة بالإيمان

عدد الرسائل : 512
تاريخ التسجيل : 09/07/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

زينتي Empty رد: زينتي

مُساهمة من طرف Maryam 2011-09-18, 01:21

بارك الله فيك
Maryam
Maryam
حفيدة مشرفة
حفيدة مشرفة

عدد الرسائل : 1685
تاريخ التسجيل : 26/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

زينتي Empty رد: زينتي

مُساهمة من طرف قوت القلوب 2011-09-18, 03:22

بارك الله فيك أختي نور
قوت القلوب
قوت القلوب
حفيدة مشرفة
حفيدة مشرفة

عدد الرسائل : 1502
تاريخ التسجيل : 21/11/2009
تعاليق : زينتي 1332434129361

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

زينتي Empty رد: زينتي

مُساهمة من طرف الآنسة منشن 2011-09-19, 14:30


زينتي 09ayrfz19

جزاك الله خيرا غاليتي عن افسلام والمسلمين ..
بالفعل ما أجمل أن نتزين ونكتشخ
ولكن وفق ديننا وما أمرنا به ..
فلا إفراط ولا تفريط ~
زينتي 09ayrfz19
الآنسة منشن
الآنسة منشن
الحفيدة المشرفة العامة
الحفيدة المشرفة العامة

عدد الرسائل : 6225
الموقع : ف معهدي(عند بيت جيرانا)
تاريخ التسجيل : 12/02/2009
تعاليق : زينتي 1332434129361




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

زينتي Empty رد: زينتي

مُساهمة من طرف طالبة علم 2011-09-19, 14:36

جزاك الله خيرا أختي نور
طالبة علم
طالبة علم
حفيدة مشرفة
حفيدة مشرفة

عدد الرسائل : 1809
تاريخ التسجيل : 18/02/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

زينتي Empty رد: زينتي

مُساهمة من طرف نور اليقين 2011-09-22, 01:19

اللهم آميين وإياكن أخواتي .. وإليكم الفتوى التالية:

إزالة ما بين العين والحاجب من الشعيرات




الــمفتـــي
الشيخ أحمد بن حمد الخليلي


الســـــؤال
ما حكم إزالة بعض الشعيرات المتفرقة من المنطقة التي توجد بين العين والحاجب ؟


الـــجــــواب
هذا الشعر إما أن يكون موصولاً بشعر الحاجبين أو لا ، فإن كان موصولاً بشعر الحاجبين فلا يجوز إزالته لأنه من الحاجبين وهو من ترقيق الحاجبين وذلك محرم لأن النبي صلى الله عليه وسلّم قال : لعن الله النامصة والمتنمصة . ذلك وعيد شديد لأن اللعن لا يكون إلا على كبيرة من الكبائر ، والله تعالى المستعان .

وإن كان غير موصول بشعر الحاجبين فذلك شعر آخر ولا يعتبر من ترقيق شعر الحاجبين فلا مانع من إزالته ، والله تعالى أعلم .





حكم تشقير الشعر





الــمفتـــي
الشيخ أحمد بن حمد الخليلي


الســـــؤال
وتشقير الشعر الأسود؟


الـــجــــواب
لا ، لأن أحسن الشعر فاحمه وإنما هذا من تغيير خلق الله إلى الأسوء .




المرجع: موقع واحة الإيمان .. تحت إدارة أبو الأزهر هلال العبري
نور اليقين
نور اليقين
حفيدة متألقة بالإيمان
حفيدة متألقة بالإيمان

عدد الرسائل : 798
الموقع : دار الابتلاء لنرقى في دار البقاء
تاريخ التسجيل : 27/09/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

زينتي Empty رد: زينتي

مُساهمة من طرف خيوط النور 2011-10-27, 22:30

ذكرتيني بشعر بنات

لون شعرهن أحمر وأصفر ويسون عدسات ع لون ملابسهن

سبحان الله يذكرني بالحرباء الله يذكرها بالخير

نسأل الله الهدايه لنا ولجميع المسلمات
خيوط النور
خيوط النور
حفيدة متألقة بالإيمان
حفيدة متألقة بالإيمان

عدد الرسائل : 502
تاريخ التسجيل : 09/05/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

زينتي Empty رد: زينتي

مُساهمة من طرف نور اليقين 2011-11-03, 20:59

متواصلون معكم أخواتي..


المفتي : سماحة الشيخ أحمد الخليلي


السؤال :
س: لا يكاد يَمُر يوم إلا ويُفتَح فيه مَحل للتجميل وتَصْفِيف الشعر المعرُوف بـ " الكوَافِير " وأصبحت كثير مِن النساء تَرْتَاد هذه المحلات علما بأنَّ هذه المحلات تقُومُ بِنَمْصِ الحواجب وتَسْرِيح الشعر كما ذكرنا في سؤال سابق [ س2، ص3 ] وتَخْرُج منها المرأة بِكَامِل زِينَتها وهنا تساؤلات عِدّة: ما حكم دُخُولِ هذه المحلات ؟ وما حكم الإنفاق فيها ؟ وما حكم الكَسْبِ منها ؟ علما بأنَّ القائمات على أَمْرِ التزيِين وعلى أَمْر هذه المحلات قد يَكُنَّ غير مسلمات.

ج: الجواب على هذا السُّؤَال جواب مُتَعَدِّد المَنَاحِي:
مِن ناحية نَنظر إلى كثير مِن المُخَالَفَات الشرعية كالنَّمص-نَمْص الحواجب-فَإِنَّه مِن الكبائر، لأنَّ كُلَّ ما جاء الوعيد عليه أو تَرَتَّب عليه لعن أو نَحوه فهو مِن الكبائر، وقد ثَبَت في الحديث الصحيح عن الرسول - صلى الله عليه وسلم - أنَّه قال: ( لَعَن الله النَّامِصَة والمُتَنَمِّصَة )، فالنَّمْص هو مِن الكبائر، وكذلك-كما قلنا [ ص2 ]-تَصْفِيفُ الشعر بِطَرِيقَة تلْفِتُ الأنظار وتَشُدُّ الانتباه-أيضا-ذلك مِن المعاصي الكبيرة .. بل الوعيد صَرِيح في ذلك، لأنَّ النبي - صلى الله عليه وسلم - عندما قال في النساء: ( رُؤُوسُهُن كَأَسْنِمَة البُخْتِ المَائِلَة ) ذَكَرَ وعيدا شديدا على ذلك .. قال: ( صِنْفَان مِن أهل النار ) وقال أيضا: ( لا يَدْخُلْن الجنة ولا يَجِدْنَ ريحها وإنّ ريحها لَيُوجَد مِن مَسِيرة كذا ).
ومِنْ ناحية أخرى إِبْرَاز المرأة لِزِينَتِها أمام المَرْأَة غير المسلمة أو المرأة الفاجرة وإن كانت تَنْتَمِي إلى الإسْلام .. ذلك غير جَائِز، فإنَّ الله-تعالى-قال: { ... وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ ... } [ سورة النور، من الآية: 31 ] .. مَن هُنَّ " نِساؤُهُن " ؟ أيْ النساء المؤمِنَات، لأنَّ الله-تعالى-قال في الآية مِن قبل: { وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ ... } [ سورة النور، من الآية: 31 ]، فالنساء المذكورات هُنا اللاتي يَجُوزُ للمرأة المسلِمَة أن تُبْدِيَ زِينَتَهَا عِندهن هُنَّ النساء المؤمنات دُونَ غيرهِن، والنساء الكافرات المشْرِكَات لَسْنَ بِمُؤْمِنَات .. كذلك المرأة الفَاجِرَة قد تَفَصَّت مِن الإيمان بِفُجُورها فلا يَجُوز إِبْرَازُ هذه الزِّينَة عندها، فَكُلّ مِن ذَلك يَجب أن يُحذَر منه.

س: فيما يتَعَلَّقُ بِالإنفاق والكسب منها ؟
ج: الإنسان مَسْؤُول عن ماله مِن أين اكتسبه وفيما أنفقه، وفي الحديث عن النبي - صلى الله عليه وسلم - : ( لا تَزُولُ قَدَمَا ابن آدم يوم القيامة مِن عِند رَبِّه حتى يُسأَل عن خَمس: عَن عُمُرِهِ فيما أَفْنَاه، وعَن شبابه فِيمَا أَبْلاه، وعَن مَالِه مِن أَيْن اكتسبه وفيما أَنْفَقَه، وماذا عَمِل فيما علم ) .. يُسْأَل عن المَال مِن أين اكْتَسَبَه، لأنَّه ليس له أن يَكتسبه مِن أيِّ وجه وإنَّمَا يكتسبه مِن الوجوه النظيفة المُحَلَّلَة، وليس له-أيضا-أن يُنْفِقَه في أيِّ سبيل وإنَّما يُنْفِقُه في سبيل مُبَاح، ومِثل هذا الإنفاق ليس هو إنفاقا في سبيل مُبَاح، وهذا الكسب-أيضا-هو كَسبٌ خَبِيث، لأنَّه يأتي مِن طريق مُحرَّم.




[b]من كتاب أحكام الزينة المتعلقة بالمرأة
نور اليقين
نور اليقين
حفيدة متألقة بالإيمان
حفيدة متألقة بالإيمان

عدد الرسائل : 798
الموقع : دار الابتلاء لنرقى في دار البقاء
تاريخ التسجيل : 27/09/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى